فيضان وغرق عشرات القرى في الحسكة نتيجة الأمطار الغزيرة


تعرضت محافظة الحسكة خلال اليومين الماضيين لأكثر من عاصفة مطرية لفيضانات وتشكل سيول أدت إلى غرق ومحاصرة العديد من القرى بالمياه وغمر العديد منها بشكل كامل وخاصة على الحدود الشمالية الشرقية من المحافظة على الحدود العراقية في منطقة اليعربية مما أدى إلى خسائر مادية كبيرة لأبناء القرى المتضررة .

وقال سمير مورا مدير الموارد المائية في الحسكة لسيريانيوز : ” إن كمية الأمطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة والتي وصلت إلى أكثر من 100 مم أدى إلى غمر وغرق عشر قرى محصورة في المياه بين الساتر على الحدود العراقية والطريق السياسي ، مؤكدا إن هناك العديد من الآليات التي تعمل في المنطقة ومن كافة الجهات للتخفيف من آثار الفيضان على الأهالي ” .

ولفت مورا ” إلى أن المديرية قد اتخذت كافة الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة للتخفيف من ضغط المياه المتجمعة حول القرى التي غمرت بالمياه وذلك بفتح العبارات لتصريف المياه، التي شكلتها الأمطار ” .

وبين مدير الموارد المائية في المحافظة ” إن المحافظة شهدت نسب هطول تراوحت بين 40 إلى 50 مم أسهمت في ارتفاع منسوب مياه نهر الجغجغ لتصل إلى 25 مترا مكعبا في الثانية مما انعكس بشكل ايجابي في رفع منسوب المياه في المحافظة وارتفاع نسب التخزين في السدود التي شهدت عجزا كبيرا خلال الفترة الماضية نتيجة للجفاف التي تعرضت له المحافظة ،وانعدام جريان الأنهار ” . مضيفاً : ” أنه من المتوقع أن تصل خلال الأيام القليلة القادمة كميات كبيرة من المياه من الأراضي التركية والتي ستصب في سرير نهر الخابور وسيكون له الأثر الإيجابي وخاصة من ناحية سقاية المزروعات المروية .

وكان محافظ الحسكة ” معذى نجيب سلوم ” قد قام في وقت متأخر من ليل الجمعة بزيارة للإطلاع على الآثار التي تركتها الفيضانات على أهالي القرى ووعد بتقديم كل أشكال الدعم المادي والمعنوي للمتضررين من الفيضان الذين تم نقلهم إلى القرى المجاورة لتجنب حصول أي حالات وفاة أو إصابة لهم ولذويهم .

يشار أن كميات الهطول سجلت في مدينة الحسكة أول أمس 15 مم وأمس الجمعة 85 مم فيما لاتزال الأمطار تهطل بغزارة مصحوبة بعواصف رعدية .

وتتعرض الحسكة لموجة من الجفاف منذ أكثر من خمسة أعوام مما أدى على هجرة أكثر من 30 ألف أسرة المحافظة للعمل في الساحل والداخل ولم يسبق أن تهطل نسبة 85 مم في يوم واحد منذ فيضان الخابور عام 2006 .

أيهم مرعي – الحسكة – سيريانيوز

Advertisements
بواسطة aljazeerasy

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s