سوريا تسلم عدد من عناصر العمال الكردستاني إلى تركيا


في بادرة إلى ترطيب الجو مع تركيا نشرت شام برس خبراً مفاده أن النظام السوري سلمت تركيا عدداً من عناصر حزب العمال الكوردستاني إلى تركيا تنفيذاً للإتفاقية الأمنية الموقعة بين البلدين، و أكد الخبر السفير السوري لدى تركيا نضال قبلان صحة الخبر لصحيفة ” حريت ديلي نيوز” التركية قائلاً : “إننا نتعـاون مع تركيا لوقف عمليات تسلل المسلحين إلى تركيا ، ووقف عمليات تهريب السلاح وفق اتفاقية التعاون الأمني الموقعة بيـن البلدين لمكافحة الإرهاب بمختلف أنواعه وأشكاله. والتي تنص على تسليم الإرهابيين المتسللين إلى الجانب الآخر . كما قامت سورية بتسليم عدد من إرهابيي الـPKK (حزب العمال الكردستاني ) إلى تركيا، فإننا نتوقع إجراءً مماثلاً مع الإرهابيين الذين عبروا الحدود إلى تركيا في الآونة الأخيرة .”

وأضاف السفير : ” إننا سعداء بمدى التعاون والجدية التي يجري فيها التعامل والتعاون في المجال الأمني بين البلدين” .

وأضاف السفير السوري إننا نعتقد أن عشرات المسلحين على الأقل تسللوا ضمن موجات النزوح إلى تركيا وقد يكون بعضهم موجوداً داخل المخيمات ويقومون بتهديد اللاجئين بعدم عودتهم إلى ديارهم، كما اعترفت الكثير من العائلات والأشخاص الذين تمكنوا من العودة إلى ديارهم في اليومين الأخيرين .

وأضاف السفير أن بعض المسؤولين الأتراك الذين التقاهم أخيراً أكدوا أن جزءاً من الحدود المشتركة لم يكن تحت السيطرة في الآونة الأخيرة ( وبالتالي فقد يكون مسلحون استغلوا ذلك الخلل وعبروا إلى تركيا) .

و تروج الرواية الرسمية للنظام السوري منذ إندلاع الثورة السورية تهريب كميات كبير من السلاح والذخيرة من تركيا إلى سوريا، و تطالب سوريا الحكومة التركية بتسليم ما يسموهم بالمتورطين في أعمال التخريب حسب الرواية الرسمية وفق الإتفاقيات الأمنية الموقعة بين البلدين.

وأعرب السفير السوري عن خيبة أمل الوفد البرلماني والشعبي السوري الذي عاد من الحدود يوم السبت الماضي بعد انتظار عند معبر باب الهوى دام ساعتين ونصف الساعة بحجة عطل في نظام الكومبيوتر . وأضاف السفير لقد تمكنا بعد اتصالات مكثفة مع الخارجية التركية من الحصول على موافقة لدخول الوفد ، لكنهم فضلوا العودة بعدما أيقنوا أن السلطات التركية لن تسمح لهم بدخول المخيمات أو حتى الاقتراب منها .وتساءل السفير قبلان : كيف تسمح تركيا لأنجلينا جولي والوفد الكويتي بزيارة المخيمات ولا تسمح لبرلمانيين سوريين يمثلون مناطق النازحين ولشخصيات دينية ووجهاء من المناطق الحدودية بالدخول أوالاقتراب من المخيمات ؟! ، رغم تأكيد الوفد أن مهمته إنسانية بحته تجاه السوريين المتواجدين في المخيمات ، أليست هذه ازدواجيةً في المعايير ….!!؟؟

بواسطة aljazeerasy

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s