أردوغان يلوح باللجوء للانتخابات التكميلية لإنهاء أزمة برلمان تركيا


لوح رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان باللجوء إلى الانتخابات التكميلية، إذا استمرت مقاطعة حزبي الشعب الجمهوري، حزب المعارضة الرئيسي، وحزب السلام والديمقراطية الكردي لجلسات البرلمان. ونقلت وكالة الشرق الأوسط للأنباء أ.ش.أ عن أردوغان قوله: إنه سيتم إجراء الانتخابات التكميلية إذا لم يؤد نواب حزب الشعب الجمهوري والنواب الأكراد اليمين الدستورية حتى 15 يوليو الجاري، الموعد المحدد لبدء العطلة الصيفية للبرلمان.

جدل سياسي
وأدت تصريحات أردوغان إلى تسخين حالة الجدل على الساحة السياسية فى تركيا بسبب الأزمة غير المسبوقة التي يشهدها البرلمان التركي الجديد، ورد رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدارأوغلو، بأن حزبه لن يخضع للتهديدات أو الابتزاز من جانب أحد، وأن نواب الحزب لن يؤدوا اليمين الدستورية إلا بعد أن يتم الإفراج عن نائبيه مصطفى بالباي ومحمد خبرال المحبوسين على ذمة قضية منظمة أرجناكون الإرهابية المتهمة بالتخطيط للانقلاب على الحكومة.

أردوغان: قيام دولة فلسطينية ضروري للتوصل إلى سلام في المنطقة
أردوغان يسعى للتوافق مع المعارضة لوضع دستور جديد
تواصل القتال في ليبيا.. وأردوغان يعرض على القذافي ضمانات للمغادرة
أردوغان يكشف عن إعادة هيكلة للوزارات وتشكيل 6 وزارات جديدة

في الوقت نفسه، لاحت بوادر على إمكانية الخروج من الأزمة الراهنة بعد اللقاء، الذي عقده رئيس البرلمان الجديد جميل شيشيك مع عاكف حمزة تشلبي القيادي في حزب الشعب الجمهوري.

المراقبون
وأشار المراقبون إلى أن إجراء الانتخابات التكميلية سيكون في صالح حزب العدالة والتنمية الحاكم لأن الانتخابات ستجري على 162 مقعداً، وفي هذه الحالة يمكن لحزب العدالة والتنمية الذي يملك 327 مقعداً أن يزيد مقاعده إلى أغلبية الثلثين ” 367 مقعداً من 550 مقعداً” ليتمكن بذلك من إقرار الدستور الجديد للبلاد في البرلمان دون الحاجة للاستفتاء الشعبي عليه.

إرسا

بواسطة aljazeerasy

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s