جدد نائب رئيس الجمهورية فاروق الشرع خلال أعمال اليوم الثاني للقاء التشاوري تأكيد أن اللقاء تشاوري وليس مؤتمراً أو جلسة بالمعنى الحقيقي.


كما أشار الشرع خلال النقاشات إلى أنه لا يوجد طرح فكري لاجتثاث البعث، معتبراً أن من يتعرض لهذه الفكرة كأنما يطرحها للتداول وهذا خطأ، مؤكداً أن البعث في العراق يستعيد مكانته.
من جانبه اعتبر المفكر طيب تيزيني أن المادة الثامنة من الدستور التي تنص على أن حزب البعث قائد للدولة والمجتمع هي مادة التميز الأبدي وهذا مخالف لطابع الأشياء ولشعب يقر بأنه قائم على التعددية.
إلى ذلك عارض زكي كنج إلغاء المادة الثامنة من الدستور ورأى فيها إحدى محاولات اجتثاث البعث، وقال: «لا يمكن أن نسمح بالتنازل عن مكاسبنا خلال العقود الماضية».
وأيده في هذا الطرح حماد سعود، وقال نحن عمالاً وفلاحين نرفض إلغاء المادة الثامنة ونسف النظام السياسي عبر إزالة تلك المادة.
وتقدم كل من أستاذ القانون الدولي وعضو هيئة الحوار الوطني إبراهيم دراجي ورئيس لجنة وحدة الشيوعيين السوريين قدري جميل ورئيس مجموعة هيكل ميديا عبد السلام هيكل باقتراح التوافق على دستور جديد للبلاد تتم صياغته بالطرق المناسبة وأن يعرض على استفتاء عام في البلاد.
كما تم اقتراح تشكيل لجنة من المؤتمر قوامها من الشباب للتواصل مع المجتمع وحركة الشارع لتهيئة الظروف والآليات لتمثيلهم في مؤتمر وطني شامل. بينما اقترح رئيس قسم المحليات في صحيفة «الوطن» عبد الفتاح العوض عقد مؤتمر وطني مؤلف من 1000 شخص مدة شهر على أن تمثل فيها كل وحدة إدارية في البلد.
من جانبه دعا آزاد علي لبناء الثقة وتعزيزها بين الأطراف السورية، مطالباً بتعديل المادة الثالثة التي تحدد دين رئيس الجمهورية وذلك بهدف التساوي بين جميع السوريين، كما طالب بتسوية المسألة الكردية دستورياً.
نجوى قصاب حسن بدورها دعت لأن يستمر الحوار عبر تأسيس لجان موسعة تضم خبراء في القانون والدستور لتقوم بمهام بحث علمي معمق في المسائل التي ترتبط بالإصلاح.
وشهدت الجلسة الصباحية بعض الملاحظات على قانون الأحزاب ومن هذه الملاحظات قدمها جمال محمود وتتعلق بالفقرة الخامسة.
أما عبد العزيز يونس فطالب بأحزاب قومية، وتساءل ما المانع من وجود حزب كردي أو آشوري؟
الشاب أدهم الخطيب اقترح عدم قبول الموظفين الأمنيين والعسكريين في الأحزاب وعدم استخدام أماكن العبادة للدعاية الحزبية.

Advertisements
بواسطة aljazeerasy

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s