اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | لسنا وإن أحسابنا كرمت **** يوما على الأباء نتكل | لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى | يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم \”


اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | لسنا وإن أحسابنا كرمت **** يوما على الأباء نتكل | لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى | يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم \”
عائلة آل البرازيالموقع الرسمي

اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | رابط مقالة الأستاذ شمس الدين العجلاني حول المقابلة التي اجرتها قناة الدنيا الفضائية مع حرشو البرازي http://alazmenah.com/?page=show_det&select_page=14&id=17599 | زائرنا الكريم يمكنكم التعليق على الأخبار في زاوية المشاركات ونحن بدورنا نوصلها لأصحابها إن كانت موجهة إلى أبناء عمنا | تم إنشاء قسم الدكتور محمد فؤاد البرازي رئيس الرابطة الإسلامية ضمن عنوان أنشطة الدكتور محمد فؤاد البرازي | تمت إضافة روابط لتحميل ومشاهدة المقابلة التي اجرتها قناة الدنيا الفضائية مع حرشو البرازي في قسم أخبار آل البرازي | أضيف رد المحامي معتز البرازي على مقال الأستاذ شمس الدين العجلاني على مقابلة حرشو البرازي في قسم أخبار آل البرازي
الرئيسية
الرئيسية
المنتديات
أهداف الموقع والمنتديات
القائمون على الموقع
راسلنا
بحـــــث

عشيرة البرازي
عشيرة البرازي
البرازية في حماة
عشائر برازية في العالم العربي
حوارات عائلية
أخبار العائلة
بطاقات شخصية

شجرة العائلة
مقدمة لا بد منها
أحمدو
أيوب ( غير كاملة )
الأورفلي البرازي ( غير كاملة )
بدي
ذرية جمعة ( حمو – الباكير )
درويش البرازي
ذرية عبد الله بن هولو خان بن شمدين
ذرية عثمان
العمر البرازي ومصطفى أفندي
ذرية عيسى
ذرية حمودة البر ازي
ذرية محمد بن رسول
هُده البرازي ( غير كاملة )

البرازية في حماة
إظهار الصفحة ضمن قالب منفصل |

قدم البرازيون إلى حماة من شمال سوريا ، من منطقة عين العرب[1] وما حولها من قرى ، وكان ذلك على فترات مختلفة التاريخ ، والأسباب ، والأعداد ، فمنها ما كان جماعياً ومنها ما كان فردياً .
أول القادمين كان عبد الله أغا [2] بن هولو خان أغا بن شمدين أغا عام 1780 م [3] ، ونزل القرى الواقعة غربي حماة ، وهي قرى خربة القصر ، وخربة عارف ، وبولص . والغاية منها تأمين المراعي لغنمهم .
ثم جاء حمو أغا بن أحمد أغا بن جمعة أغا ، وابن عمه باكير أغا بن جمعة أغا ، قائدين في الجيش العثماني فترة المولى إسماعيل باشا الملي والي حماة .
ثم تتابع قدومهم ، وتنوعت أسبابه ، ووجهات القادمين ، فمنهم من نزل مدينة حماة وسكن بعضهم حي البرازية وبعضهم
في أحياء أخرى كحي عين اللوزة القريب من البرازية ، ومن القادمين من نزل ريف حماة ، ومنهم من نزل مدينة سلمية .
والراجح أن حمو أغا ، وابن عمه باكير أغا ، هما أول من سكن حماة منهم ، و أول من بنى حي البرازية وسكنه ، ثم لحقهم أبناء وأحفاد عبد الله أغا بن هولو خان .
وما جعلني أميل إلى هذا الترجيح ما يلي :
1 – ذكر الأستاذ فاروق بن عبد الكريم أغا بن خالد أغا في مخطوط له أن جده أحمد أغا بن عبد الله أغا أول ما نزل في غربي حماة وبقي هناك إلى أن جاءه رسول محمد علي باشا والي مصر طالباً منه التوجه إليه مع عدد من المقاتلين ليكونوا عوناً له في تأسيس دولته ، فذهب إليه مع أربعين مقاتلاً ، ولم يكن بينهم أبناء أخيه تمر أغا لأنه لما رجع من مصر اشترط عليه واليها أن يرسل له من يتابع عمله ممن يثق بشجاعتهم ، فأرسل إليه أبناء أخيه تمر أغا وهم محمود أغا السنجق وعلي بك وعبد الله أغا وحسن أغا وبقي أخوهم محمد أغا في حماة وابن عمهم موسى أغا [4] .
2 – ذكر لي الخال فوزان بن محمود أغا بن أحمد أن قبر جدهم عبد الله أغا موجود في غربي حماة .
3 – لما رجع أحمد أغا بن عبد الله إلى حماة استقبله حمو أغا وأسكنه في ثلاث غرف ، أتم بناءها فيما بعد ولده أحمد أغا بن أحمد [5] ، وحسب رؤيتي فإنه بعد أن بعث بأبناء أخيه تمر أغا إلى مصر ونزل هو إلى حماة جاء معه بقية أبناء أخيه وعمه ، ولو كان لأبيه أو إخوته بيوتاً فيها لما نزل في بيت حمو أغا .
4 – أن حمو أغا وابن عمه باكير أغا كانا عسكريين في الجيش العثماني ، ومن البديهي أن يكون مسكنهم قريباً من مركز قيادتهم ، وليس من المنطق أن يكون مركز القيادة في حماة ويسكنان خارجها . نعم قد يبنيان لأنفسهما سكناً خارجها ولكن لا بد من وجود سكنٍ أخر داخلها .
5 – أن آل الملي وآل المراد الذي قدموا وباكير أغا إلى حماة ، سكنوا بجوار البرازية ، حيث سكن الملية في ذات الحي ، وسكن آل المراد في حي الفراية الذي يفصل بينه وبين البرازية شارع باب البلد .

بعض أخبار البرازية في حماة :

في عام 1818 م أُتهم إسماعيل باشا الملي وباكير أغا البرازي بمساعدة قبائل العنزة في الإغارة على حماة ، فوجه حاكم دمشق صالح باشا قواته إلى حماة ، وأصدر أمراً بإعدام المولى إسماعيل ونفي الملية والبرازية .
ذهب باكير أغا إلى عكا وبقي فيها حتى صدر عنه العفو ، ويقال أنه تزوج فيها وأنجب أبناءً ولما أراد الرجوع رفضت زوجته العودة معه فبقيت في عكا مع أبناءها ، ووصلنا أن أحفاده هناك يكنون بآل الباكير [6] . وكانت عودتهم والملية في عام 1826 م بعد تدخل مجموعة من البارزين ومطالبتهم للحكومة بأن اتهامات الأغا باطلة[7] .
وفي عام 1830 حصل البرازيون على لقب أعيان ، وهو لقب يمنح للرجال ذوي السيطرة وغالباً ما يشار إليهم كبارزين ، وهم يمارسون جهوداً سياسية واجتماعية ويُمنحون مهاماً رسمية [8].
أقامت العائلة علاقات طيبة مع القبائل العربية مما أكسبها شوكة وقوة ، وبرز عدد من أبناءها العسكريين والسياسيين ولعبوا دوراً هاماً في التاريخ ، ووصل دورها وأثرها إلى مصر والسودان .
قامت العائلة بدور كبير في الحياة الاجتماعية والسياسية والعسكرية في سوريا عامة وحماة خاصة ، حيث شاركت بمالها وشبابها في القيادة والتخطيط لكافة الثورات السورية التحررية كثورة حماة على فرنسا وثورة الدنادشة في تلكلخ والثورة السورية الكبرى ، ووقفت مع أبناء حماة في وجه الغزاة والطامعين ، وحكم على كثير من أفرادها بالإعدام والنفي لدورهم السياسي والجهادي في الأيام الأخيرة للدولة العثمانية – أيام حركة التتريك العلمانية التي هدمت أركان الدولة وتآمرت عليها [9] – ، وكذلك في فترة الاستعمار الفرنسي لسوريا ، وبعد الجلاء وقفوا في وجه التغييرات ومحاولات فرض التبعية للدول الاستعمارية .
تقلد عدد من أبناء العائلة مناصبَ عسكرية وسياسية هامة ، حيث وصل محسن بك وابن عمه حسني بك إلى رئاسة الوزراء ، وتسلم حمو أغا ومحمد أغا الباكير حكم مناطق واسعة ، وكان النائب نجيب أغا بن محمد الباكير بين سبعة قواد كبار يقررون المسائل الخطيرة ، أي من سيكون رئيساً للمجلس النيابي ، ومن سيختار لرئاسة الحكومة [10] ، وكان محمود باشا بن حمو أغا قائم مقام مدينة حمص وهو الذي بنى السرايا القديمة فيها ، وكان راشد بن سليمان أغا الباكير متسلماً في مدينة حمص

البرازيون في الجيش المصري في مصر والسودان :
ذهب البرازيون إلى مصر ثلاث مرات الأولى كانت لأحمد أغا بن عبد الله بطلب من والي مصر محمد علي باشا وذهب معه أربعون من أبناء عمه وكانت بعد عام 1805 م . ولا ندري من أين كانت معرفة محمد علي باشا بأحمد أغا وشجاعته وشجاعة أبناء عمه ، وقد اعتمد عليهم الوالي بكل ثقة في مذبحة القلعة ، حيث تخلص من المماليك الذين كانوا يعيثون في الأرض فساداً وتخريباً ، كما كانوا يقومون بصد غزوات القبائل البدوية التي كانت تعيش شرقي القاهرة وتهدد أمنها بهجماتها . [11]
الثانية :
بعد أن طال المقام بأحمد أغا في مصر واشتد به الحنين إلى أهله استأذن محمد علي باشا بالعودة إلى بلاده ، فأذن له شريطة أن يرسل له قادةً شباباً من أقاربه ، فأرسل له أبناء أخيه تمر أغا محمود أغا وعبد الله أغا وعلي بك وحسن أغا وابن عمهم موسى أغا [12] شقيق عيسى أغا ، ولا ندري كم كان عدد الذاهبين معهم في هذه الرحلة .
ومنحهم الوالي لقب سنجق [13] وأرسلهم إلى الخرطوم بالسودان المصري ليخمدوا الثورات فيها وقتل في إحداها عبد الله أغا السنجق وأخوه علي بك [14] .
الثالثة :
وكانت لحمو أغا وولديه محمود باشا و فارس أغا . [15] .
وكانت بعد انسحاب إبراهيم باشا بن محمد علي باشا من سوريا بعد انتصاره على العثمانيين ، وقد أعجب إبراهيم باشا بحمو أغا وبسالته على إثر مقاومته له حين أراد دخول سوريا ، حيث كان حمو أغا الحاكم العسكري لمنطقة مصياف وتوابعها .
تزوج فارس أغا بن حمو أغا من بَنَفْشة [16] بنت طوسون بك بن محمد علي باشا ، وقتل على يد شابين من شباب أكراد سوريا ( كغيرهم من شباب الأكراد ) جاءا ليتطوعا بالجيش لكسب العيش في مصر ، بواسطة حمو آغا وابناه محمود وفارس . وصلا مساء وقرعا باب بيت فارس ، فقال لهم الحارس : احضرا غدا للسرايا وسيستقبلكما فارس آغا .
جنّ جنون الشابين ، لأن ابن عمهما لم يستقبلهما في بيته ، وعند الصباح وقفا عند باب البيت وأطلقا عليه الرصاص فمات . أمسك بهما حمو آغا وربطهما بحبل إلى شجرة ، وأطلق عليهما قذيفة مدفع .
وعلى أثرها ترك حمو آغا وابنه محمود باشا مصر .

حي البرازية :
أُطلق على الحي الذي سكنه البرازيون اسم حارة البرازية ، وكان في حماة أحياء كثيرة تسمى بأسماء العائلات التي تسكنها مثل حي البارودية وحي الطوافرة وحارة الكيلانية …. إلخ .
أول من بنى حي البرازية حمو أغا وباكير أغا ولم يكن مسكوناً قبل ذلك ، إلا أنه في السجلات الرسمية محفوظ باسم المشارقة ولا ندري سبباً لهذه التسمية ولا من أين جاء .
وقبل سكن البرازيين فيه كانت البيوت والأحياء التي تقع في أطراف المدينة عرضة للنهب ، من قبل الغارات التي يشنها اللصوص من البدو ، وخاصة في سنوات القحط ، أو عندما يتولى أمر المدينة حاكم لا هيبة له تنزل الرهبة في قلوب الطامعين ، وتغيرت الصورة عندما سكن البرازيون وخلعت هيبتهم قلوب المعتدين لقوتهم وشدة بأسهم .
يقع الحي في الجهة الغربية من مدينة حماة ، ما بين باب طرابلس غرباً وباب البلد شرقاً ، ومقبرة تل الشهداء [17] جنوباً وحارة الجسر التي يسكنها بيت الشيشكلي شمالاً[18] .
وقد هدمت أكثر بيوتها كباقي بيوت عوائل حماة التي لم يبق منها إلا الطوافرة . وبقي من البرازية بعض البيوت نذكر منها : القْنَاق الكبير [19] الذي بناه محمد أغا الباكير وجدده حفيده سمير بن نجيب أغا ، ومنزل أصلان أغا الذي جدد قسماً منه عمي فهد بن أصلان أغا والقسم الثاني الآن قيد التجديد على يد عمي متعب ، وكذلك بقي قناق أصلان أغا ، ومنزل علي أغا بن نعسان أغا الذي أعاد تجديده ولده زهير ، ومنزل سليمان أغا ، وثلاثة بيوت لأحفاد درويش أغا ، ومنزل منير بن خالد أغا الباكير ، ومنزل فؤاد بن خالد أغا الباكير ، وغيرها من البيوت القليلة الباقية فيها .
ومن البيوت التي يبكى على هدمها بيت و قناق باكير أغا بن محمد أغا الباكير الذي حوله حفيده البطل العالمي فراس بن مكرم رحمه الله إلى نادي لكمال الأجسام ، وكنت أدخل إليه وأنا صغير ، وأذكر كذلك من أثارها التي أزيلت جامع الأربعين وكان موضعه منتصف شارع صلاح الدين مقابل مدخل الحارة الحالي من ناحية القْنَاق الكبير ، ومنزل إبراهيم أغا بن نعسان أغا الأحمد وأصبح بعد وفاته رحمه الله أربعة بيوت بيت سكنه آل السمان وهو أكبرهم وقد هدم من قريب وللأسف ، وبيت سكنه الشيخ عز الدين الكردي رحمه الله وهو من عشيرة البرازي فخذ الشيخان ، وبيت يسكنه آل بوظان والطابق العلوي منه يسكنه براء الكيلاني ، وكان هذا البيت يتصل ببيت الشيخ عز الدين بجسر مازالت أثار الحديد على الأطراف العلوية لجدرانه الخارجية واضحة . ومن البيوت كذلك بيت سليمان أغا الباكير رحمه الله الذي يسكن قسم منه تيسير الصباغ والقسم الثاني يسكنه رامي بن عادل بن سليمان أغا .
سكن هذا الحي من البرازية كلاً من :
أحفاد باكير أغا ، حمو أغا وأبناءه وبيتهم تحول إلى مدرسة الرشيد التي هدمت مع ما هدم ، خالد أغا بن باكير أغا وكان سكنه في البيت المقابل لباب القناق حاليا وقد أقيم مكانه بناء جديداً ، وخالد وصالح محمد بن رسول ، وأحفاد أحمد أغا بن أحمد أغا ، وأحفاد درويش أغا ، وآل أحمدو ، وإيبو البرازي الذي سكنوا بجانب جامع الأربعين ، وأحفاد خضر أغا ، وحمودة البرازي الذي كان سكنه بجانب بيت باكير أغا بن محمد أغا بالقرب من دورا باب طرابلس ، وآل هُده البرازي ، وآل الكردي [20] .
مساكن البرازيين الذي لم يسكنوا حي البرازية :
آل العمر سكنوا في حي المرابط في زقاق السودان ، وآل الأورفلي سكنوا في مدينة سلمية ، وأحفاد محمد بن خليل الأورفلي البرازي سكنوا في مدينة سلمية ، وباقي أحفاد محمد بن رسول سكنوا حي عين اللوزة القريب من البرازية وفي سلمية وفي قرية تلعدا وقرية دامس ، أحفاد نايف أغا الباكير في قرية براق وفي حي الشيخ عنبر ، حمودة البرازي في حي عين اللوزة [21] .

——————————————————————————–

[1]

– منطقة تابعة لمحافظة حلب بناها البرازيون وسموها كومباني نسبة إلى شركة ألمانية كانت موجودة في نفس المنطقة ثم حرف الأكراد التسمية إلى كوباني ، وسمتها الدولة في سجلاتها الرسمية عين العرب .
[2] – هذا التاريخ منقول عن المهندس أنور بن عبد القادر أغا الباكير البرازي في أوراق له حصلت منه رحمه الله على نسخة منها ، وأشار إلى أنه حصل على معلوماته من وثائق فرنسية .
[3] – الأغوات هم من الموظفين العسكريين ، ولقب الأغا يورث ، ولا يشير بالضرورة إلى شخص موظف . وقال الأستاذ فاروق بن عبد الكريم أغا : إن كلمة أغا هي من الألقاب التي اختص بها الشعب الكردي ، وهي تدل على أن الشخص الذي يخاطب بها شخص محترم يتمتع بمكانة اجتماعية مرموقة ، وغالباً ما يكون لديه مضافة لاستقبال الضيوف . وتقترن أسماء الأعيان بلقب أغا الذي يمنحه الشعب لهذا الوجيه ، وليس لقباً حكومياً يمنحه الحاكم مثل باشا وأفندي وبك . أنظر مخطوط الأستاذ فاروق ص 4 وكتاب العثمانيون في سوريا ص 63 .
أقول أن إطلاق الأستاذ فاروق على تخصيص لقب الأغا بالكرد ليس بالدقيق حيث أن هذا اللقب منح لكثير من العرب وغيرهم ، أمثال أغوات آل الدندشي في تلكلخ ، وأغوات آل الشيشكلي وآل طيفور في حماة ، وغيرهم .
[4] – مخطوط الأستاذ فاروق البرازي ص 5 – 6 .
[5] – انظر مخطوط الأستاذ فاروق البرازي ص 5 . وقد سمي أحمد أغا على اسم أبيه لأن أباه توفي وهو جنين في بطن أمه .
[6] – ذكر لي العم عبد الحميد بن أحمد أغا الباكير أنه التقى في طرابلس بشاب فلسطيني من عكا وكنيته الباكير ، فسأله عن كنيته فأخبره بأن جدهم اسمه باكير وجاء إلى عكا من حماة وأقام فيها ولما أراد الرجوع إليها رفضت جدتهم العودة معه وبقيت هناك ، وأخبرني اطال الله في عمره أن مهندسين من هذه العائلة الكريمة يقيمان في الكويت .
[7] – انظر العثمانيون في سوريا ص 109 – 110 .
[8] – المرجع السابق ص 62 .
[9] – ذكر لي أعمامي أن جدي أصلان أغا رحمه الله ترصد أكثر من مرة لجمال باشا الشهير بالسفاح لقتله إلا أن التقادير الإلهية حالت دون تحقيق مراده .
[10] – انظر كتاب صانعو الجلاء في سوريا .
[11] – مخطوط الأستاذ فاروق البرازي ص 5 – 6 .
[12] – أقام موسى أغا في مصر ولم يرجع إلى حماة وذريته هناك تعرف بعائلة موسى .
[13] -هو أمير الراية وحاكم إحدى أجزاء الولاية حيث أنها كانت تقسم إلى خمسة أجزاء .
[14] – مذكرات المهندس أنور بن عبد القادر أغا الباكير البرازي .
[15] – ذكر لي العم أنور بن عبد القادر أغا أنه وفي أثناء دراسته الجامعية في مصر تعرف على شباب من آل الكردي من صعيد مصر وأخبروه أن أصولهم من عائلة البرازي في سوريا . ولعلهم ممن ظل في مصر بعد تلك الهجرات .
[16] -بنفش نوع من أنواع الحجارة الكريمة . انظر مطالب أولي النهى لمصطفى السيوطي 2 / 76 .
[17] – هو المرتفع المقابل لسوق الهال وحي عين اللوزة ، سمي بهذا الاسم لأنه المكان الذي واجه فيه أهل حماة الغزو الصليبي وسقط على أرضه شهدائها ، فهو معلم من معالم حماة التي نفتخر بها ، وقد أقيم عليه مدرستين وجامع .
[18] – مخطوط الأستاذ فاروق البرازي ص 5 .
[19] – هو مكان استقبال الضيوف ويتبع له مكان لنومهم وطعامهم ، فهو أوسع من المضافة التي تقتصر على استقبال الضيوف .
[20] – ليس كل من يكنى بالكردي من عشيرة البرازي حتى الذين يسكنون البرازية منهم ، و الذين من عشيرتنا منهم نعرفهم وهم من فخذ الشيخان .
[21] – سكنوا عين اللوزة بعد أن باع جدهم حسن بن حمودة بيته إلى باكير أغا بن محمد أغا .

سجل الزوار
إضافة مشاركة
عرض المشاركات

أعلام وشخصيات �…
سياسيون
عسكريون
مجاهدون
أدباء وشعراء ومفكرون وكتاب
رياضيون

ألبوم الصور
مجموعة صور ( قريباً بإذن الله )

مؤلفات ومقالات
مؤلفات تحدثت عن العائلة وأفراد منها
مؤلفات كتابها برازيون
مقالات تحدثت عن العائلة أو أفرادها
مقالات كتابها برازيون
لقاءات تلفزيونية وصحفية أطرافها برازية
انشطة الدكتور محمد فؤاد البرازي رئيس الرابطة الإسلامي�
شعر في البرازية
شعر للبرازية

مساهمات في الأ�…
أدب – شعر – فكر

صندوق العائلة
تأسيس الصندوق
أهدافه
موارده
أنشطته ومساهماته

الزوار
الزوار [ 43730 ]

All Rights Reserved© 2011Barazi Family.net

Made in Shadows IT®. Copyright© 2005 – 2011 Shadows IT Corporation. All Rights Reserved

بواسطة aljazeerasy

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s