مصطلحات سياسية :حرف الدال


مصطلحات سياسية :حرف الدال

الدائرة الانتخابية – الدبلوماسية – الدستور – دستور مؤقت – الدعاية – الدكتاتورية – دورة برلمانية – الدوغمائية – الدولة الإتحادية – الديماغوجيا – الديمغرافيا – الديمقراطية

الدائرة الانتخابية Constituency

مجموعة المصوتين (الناخبين) الذين يحق لهم انتخاب ممثل أو مندوب عنهم. و هكذا فإنهم في الانتخابات العامة مجموعة من السكان المحددين جغرافيـا يتراوحون

بين الدائرة في الانتخابات المحلية و إلى الدوائر الكبرى.

الدبلوماسية Diplomacy

هي مجموعة القواعد والأعراف والمبادئ الدولية، التي تهتم بتنظيم العلاقات القائمة بين الدول والمنظمات الدولية، والتوفيق بين مصالح الدول المتباينة، وهي أيضا فن إجراء المفاوضات في الاجتماعات، وعقد الاتفاقيات والمعاهدات. ويطلق لفظ الدبلوماسية كذلك على ما يتصف به الدبلوماسي العريق، من لباقة وحسن تصرف، وتهذيب رفيع، وحذر وحيطة وبراعة في تحقيق أهدافه، من دون إثارة نقمة أحد، أو حفيظته.

الدستور Constitution

هو مجموعة القوانين والمبادئ، التي على أساسها تُحكم الدولة، إذ تُحدد هي سلطات الحكومة وواجباتها، وتتضمن حقوق الشعب.

دستور مؤقت Provisional Constitution

هو الدستور الذي تعمل في ظله الدولة لفترة محددة على سبيل التجربة والاختبار ، أو الموضوع لمرحلة معينة من تاريخ الأمة على أمل إيجاد دستور دائم يعمل به . وغالبا ما صدرت الدساتير الموقتة على اثر الانقلابات السياسية والعسكرية

والتحولات الخطيرة في أنظمة الدولة وذلك حتى يتسنى للسلطة الحاكمة وضع دستور دائم تقره المؤسسات المختصة الصالحة ويكون متناسبا مع آمال الأمة وطموحاتها .

الدعاية Propagand الاتصال الاقناعي عن طريق أية وسيلة أو وسائل متيسرة مصممة لكي تغير في اتجاهات محددة مسبقا الآراء في موضوعات معينة يحملها المستمعون إلى تلك الدعاية ولاسيما عن طريق محتوى الرسالة العاطفي وليس الموضوعي .

الدكتاتورية Dictatorship

شكل من الحكم السياسي الذي يتولاه فرد واحد يحكم بحيث لا تقيده قيود قانونية أو دستورية أو عرفية. وهكذا فان الدكتاتورية نوع من الحكم الاستبدادي. يحصل الدكتاتوريون على السلطة عادة بوسائل غير دستورية، وغالبا ما تكون عنيفة ويحتفظون بها بالقوة.

والقاعدة التي يقدمها الدكتاتور لتولي السلطة واستمرارها والعنف الضروري لمواصلة حكمه هو الوجود المفترض للخلاف والخطر الخارجي.

وغالبا ما تقابل الشرعية باللجوء إلى استفتاء أو صياغة دساتير جديدة … الخ، وخلافة الزعامة تمثل دائما مشكلة للدكتاتوريين لان أي خلف مسمى قد يكون خطرا على سلطة الدكتاتور وحكمه وقد تطبق أية عملية نظامية لخلافة الزعامة لاستبدال الديكتاتور.

دورة برلمانية parliamentary Cession

هي الفترة التي ينعقد فيها المجلس او البرلمان بموجب الدستور الوطني لكل دولة ، ويجتمع عادة في دورتين أو عقدين عاديين كل سنة في مهلة ينص عليها الدستور للبحث في الموازنة والتصويت عليها، ولدرس مشاريع القوانين وإقرارها، ومناقشة سياسة الحكومة ومنح الثقة أو حجبها عنها، وبحث لأمور المدرجة في جدول الأعمال، فضلا عن الدورات الاعتيادية، وقد ينعقد البرلمان في دورات استثنائية للبحث في موضوعات معينة ذات أهمية خاصة.

الدوغمائية

كلمة من اليونانية تعني الجمود العقائدي “مذهبا أو رأيا” أو التأييد الأعمى لمبادئ مذهب أخلاقي ما أو مطالبه, بدون إمعان و النظر فيها, ومن دون تفهم قيمتها الاجتماعية ومن دون دراسة الحالة الملموسة ومن دون مراعاة العواقب الاجتماعية التي قد تنجم عنها, والدوغمائية كظاهرة اجتماعية التي تميز بصورة خاصة الأخلاق المسيطرة في المجتمع الاستغلالي والتي تبذل شتى الجهود للتستر على مغزاها الاجتماعي والتي تقف ضد التقدم الاجتماعي والتمويل الثوري للمجتمع.

الدولة الإتحادية : راجع الإتحاد. Federation

الديماغوجيا

كلمة يونانية تعني شعبا أو قائدا أو سياسيا متلاعبا، وهو مصطلح يدل على التقييم الأخلاقي السلبي لنمط من الأفعال والتصرفات التي تشكل لونا من الرياء والنفاق في السياسة والتي تهدف إلى الاستحواذ على وعي الجمـاهير باسم أغراض

أنانية وتتم عادة باستخدام وسائل الأخلاق، و من بين أهداف الديماغوجيا الوصول إلى السلطة واكتساب الشعبية لدى الجماهير، وتحقيق المآرب الأنانية الطبقية والشخصية،المتاجرة بمصالح الجماهير وتطلعاتها، واللجوء إلى البواعث الوضيعة والرواسب المتخلفة لدى الناس، وخلق الإيمان الكاذب بالإخلاص للشعب، إن القاعدة الاجتماعية للديماغوجيا هي وجود طبقات مستغلة تمارس سيطرتها على الكادحين ليس بوسائل العنف المباشر بطريق الخداع السياسي في أثناء الحملات الانتخابية، وفي الدعاية اليومية، وتنظيم انتفاضات جماهيرية رجعية، أو مضادة للثورة، والأعمال التخريبية ضد الحركات الثورية والتمردية.

الديمغرافيا Demography

دراسة الجوانب الإحصائية للسكان ولاسيما تحليل أعداد السكان وتوزيعهم في منطقة معينة: التكوين العمري والجنسي للسكان. وسماتهم المتعلقة بالزواج والمهن وغيرها من السمات الاجتماعية ذات العلاقة، وحجم الوحدات العائلية، ومعدلات الولادة والوفيات والهجرة والتغيرات التي تطرأ عليها جميعا بمرور الزمن.

وقد تتبع الديمغرافيون مثل هذه الدراسات والأسباب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وآثار التغيرات في خصائص السكان، وطوروا مجموعة من الأساليب الرياضية الخاصة لتحليل بياناتهم.

الديمقراطية Democracy

كلمه مؤلفة من كلمتين:”ديموس” أي الشعب ، و” كراتوس “أي السلطة، ومؤداها أن الشعب يتولى حكم نفسه ،وأنه مصدر السلطات ،ولما كان يتعذر على الشعب أن يمـارس الحكم مباشرة، فإن سلطتـه تتجلى في انتخاب ممثلين له، بالاقتراع العـام

السري، وفي فترات زمنية محددة، ليتولوا مزاولة الحكم خلال مدة معينة، وفقا لأحكام الدستور. على أن يراقبهم بعد اختيارهم، ولاسيما القائمين منهم بالتشريع؛ وبما أن إجماع الشعب مستحيل، خاصة في القضايا السياسية، فإن حكومة الشعب أصبحت تعني عملياً “حكومة الأغلبية”.

بواسطة aljazeerasy

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s