تسريبات حول اتفاق على اللامركزية الإدارية بين المجلس الوطني السوري و الكردي


تسريبات حول اتفاق على اللامركزية الإدارية بين المجلس الوطني السوري و الكردي

د. كاميران حاج عبدو: لدينا ثوابت سياسية متمثلة بإقرار نظام برلماني تعددي مبني على أساس اللامركزية السياسية

تواردت تسريبات إعلامية تفيد بأن اتفاقا قد تم بين المجلس الوطني الكردي و المجلس الوطني السوري يقضي بانضمام الأول إلى الثاني على أساس “الاعتراف بالكورد كمكون أساسي في سوريا والاعتراف بحقوقهم في إطار وحدة البلاد واللامركزية الإدارية”.

و بهذا الصدد صرّح الدكتور كاميران حاج عبدو عضو الوفد المفاوض للمجلس الوطني الكردي لسوريا الجديدة بما يلي: نتيجة الاتصالات مع أطراف المعارضة السورية سواء مع المجلس الوطني السوري أو هيئة التنسيق الوطنية لم نصل بعد إلى صيغة معقولة تسمح لنا بالانضمام أو التنسيق مع أحد الطرفين. فنحن في المجلس الوطني الكردي لدينا ثوابت سياسية لا نستطيع القفز عليها كونها مقررات مؤتمر وطني شامل انعقد في قامشلو بتاريخ 26.10.2011 متمثلة بإقرار نظام برلماني تعددي مبني على أساس اللامركزية السياسية (وليست الإدارية) يتمتع من خلاله شعبنا الكردي في سوريا أسوة بشعوب العالم بحقه في تقرير مصيره بنفسه.

و أضاف حاج عبدو بأنهم في المجلس الوطني الكردي يرون بأن الحل الأمثل هو تمتعهم بهذا الحق ضمن إطار وحدة الجغرافية السورية. و أنهم على استعداد على التعاون و العمل مع أطراف المعارضة التي ما زالت الحوارات جارية معها -حسب تعبيره- و التي تؤمن بالحقيقة التاريخية و الجغرافية لسوريا و تبني مشروعها السياسي لسوريا المستقبل على هذا الأساس.

و أضاف: لسنا دعاة انفصال بل نسعى إلى تأمين حقوق شعبنا الكردي ضمن وحدة سوريا. و لكن إنكار حقوق أي مكون من مكونات المجتمع السوري سوف يؤدي حتما إلى نتائج أقلها رغبة الانفصال.

الجدير بالذكر أن وفدا من المجلس الوطني السوري برئاسة الدكتور برهان غليون كان في زيارة رسمية إلى إقليم كردستان العراق بصدد التشاور مع رئيس الإقليم مسعود البرزاني في مسعى لإقناع المجلس الوطني الكردي بالانضمام إلى المجلس الوطني السوري قبل عدة أسابيع.

مكسيم العيسى : سوريا الجديدة

بواسطة aljazeerasy

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s