رئيس إقليم كوردستان يبحث مع كبار المسؤولين البلغار العلاقات الثنائية وسبل تفعيلها


رئيس إقليم كوردستان يبحث مع كبار المسؤولين البلغار العلاقات الثنائية وسبل تفعيلها

في إطار زيارته الرسمية الى بلغاريا، إستُقبل السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان يوم الخميس 29/3/2012 في العاصمة البلغارية صوفيا من قبل بويكو بوريسوف رئيس الوزراء البلغاري.

وخلال لقاء حضره وزير الخارجية البلغاري، تمت مناقشة عدة محاور، أهمها التعاون الاقتصادي والاستثمار بين الجانبين ولاسيما في مجالات المياه، السدود،الزراعة، والسياحة.

وأعلن رئيس الوزراء البلغاري عن إستعداد بلاده تقديم التعاون لإقليم كوردستان في هذه المجالات، قائلاً” سنشجع قدوم شركاتنا الى إقليم كوردستان، ونرغب في إقامة علاقات إستراتيجية مع إقليم كوردستان.”

من ناحيته قال الرئيس بارزاني” لدينا رغبة قوية في تطوير العلاقات مع بلغاريا وخصوصاً في مجالات الزراعة والطاقة والمياه والسدود.”

وتقرر في نهاية الاجتماع عقد اجتماعات وزيارات أخرى في أقرب فرصة تجمع خبراء الطرفين.

كما إستُقبل الرئيس بارزاني من قبل الرئيس البلغاري السيد روسين بليني لييف. وتناول اللقاء العلاقت التأريخية التي تربط شعبي بلغاريا وكوردستان، فضلاً عن التعاون بين الجانبين في مجالات البنوك والصحة والتعليم العالي، وقال الرئيس البلغاري” شاركنا في تحرير العراق، وقدمنا التضحيات في سبيل ذلك.”

في المقابل، قال الرئيس بارزاني” نشكركم على مشاركتكم في تحرير العراق، ونكن بالغ الاحترام لهذه التضحيات، التي تمخض عنها عيش شعوب العراق وشعب كوردستان بحرية.”

وذكر الرئيس البلغاري” إن شعب كوردستان شريك حقيقي لنا، ونرغب في بناء علاقة إستراتيجية مع إقليم كوردستان ليصبح بوابة لعموم العراق.”

وأشار الرئيس البلغاري في محور آخر من اللفاء الى عزم مصرف بلغاري- امريكي في صوفيا فتح فرع له في أربيل العاصمة.

وشكر رئيس الاقليم مسعود بارزاني الرئيس البلغاري لإيلاء هذا القدر الكبير من الاهمية بإقليم كوردستان، حيث وجّه دعوة رسمية لرئيس جمهورية بلغاريا ورئيس وزرائه لزيارة إقليم كوردستان.

وفي إطار زيارته كذلك، إلتقى رئيس الاقليم وزير الخارجية البلغاري السيد نيكولاي مولادينوف حيث إستقبل بحفاوة بالغة. وتطرق اللقاء الى الاحداث التي تشهدها المنطقة وتأثيرها على العراق وإقليم كوردستان، وأشار وزير الخارجية البلغاري الى ان بلاده تعتزم بحلول نهاية العام الجاري فتح سفارة لها في العراق وقنصلية عامة في العاصمة أربيل، وأن وزير التجارة البلغاري سيزور الاقليم قريباً لتطوير العلاقات اكثر.

وفي جانب آخر من اللقاء، تحدث وزير الخارجية البلغاري عن زيارته السابقة الى الاقليم، وأشار الى مدى اعجابه بالتقدم الحاصل، داعياً الى إيلاء مزيد من الاهتمام بهذا الاقليم.

كما استُقبل رئيس الاقليم يوم الخميس من لدن السيدة تيتسكا تاجيفا رئيسة البرلمان البلغاري، وتم خلال اللقاء التأكيد على اقامة علاقات بين برلماني بلغاريا وكوردستان.

وعبرّت رئيسة البرلمان البلغاري عن سرورها من ان 30% من اعضاء برلمان كوردستان هم من النساء، وقالت ان ذلك يعطينا مؤشراً جيداً على أوضاع المرأة في اقليم كوردستان. وذكر الرئيس بارزاني من جهته” نرغب في بناء العلاقات، وخصوصاً ان كلينا تحرر من قبضة نظام شمولي، وبالتالي نحتاح الى التقرّب اكثر بيننا.”

بواسطة aljazeerasy

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s