بارزاني لاوباما: لاتسمحوا بظهور دكتاتور جديد والمالكي يتوجس من سقوط الاسد بحملة ضد الزعماء السنة


أكد رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، الاربعاء، ان على الولايات المتحدة الامريكية عدم السماح بظهور “دكتاتور” جديد في العراق، فيما لفت إلى أن “الحملة” التي يشنها رئيس الحكومة نوري المالكي على الزعماء السنة تفسر توجسه من سقوط نظام الاسد.

وقال بارزاني الذي يتواجد في واشنطن بدعوة رسمية من نائب الرئيس الامريكي جو بايدن، في مقابلة اجرتها معه صحيفة (واشنطن بوست)، ومن “خلال زيارته سابقة لواشنطن التقيت الرئيس الامريكي اوباما وابلغته عن رغبتنا الا يكون انسحاب القوات الامريكية من العراق بمعنى انسحاب المصالح الامريكية واصرارها على العراق الجديد”.

واضاف بارزاني أن “المسألة ما تزال موضوعة على طاولة الرئيس الامريكي”، مشددا على ان “الموقف الامريكي يجب ان يكون واضحا وجليا بعدم السماح بظهور حكومة دكتاتورية جديدة في العراق وعدم دعم مثل هذه التوجهات”.

واشار بارزاني الى ان “العراق يتعرض الان الى ازمة حقيقية على عكس بعض الاراء التي تخالف هذا الرأي”، موضحا “اننا نلاحظ طرفا واحدا وحزبا واحداً يسعى لتكريس سلطته في العراق”.

وبالاشارة الى الوضع في سوريا اكد بارزاني على ان “هناك حربا بين العلويين والسنة في سوريا وهدف الحرب هو التحرر”، معربا عن تشاؤمه من نتائجها بالقول انه “ليس هناك فرصة للتفاهم بين المعارضة والحكومة في هذا البلد واتوقع ان تطول هذه الحرب”.

واضاف بارزاني أن “الوضع في سوريا له ارتباط مباشر بالوضع العراقي”، موضحا ان “رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي يتوجس من سقوط نظام الاسد وتأثيره على الصراع بين الشيعة والسنة في العراق”.

ونوه بارزاني إلى أن “هذه الهواجس تفسر الحملة التي يقوم بها المالكي ضد الزعماء السنة”.

وذكر بارزاني أن “النظام السوري كان مسؤولاً عن 80% من المجازر التي حدثت في العراق على يد الارهابيين”، مشيراً إلى أن “على المالكي أن يكون منفتحاً على العراقيين الذين وقعت عليهم هذه المجازر”.

يذكر أن العلاقة بين بغداد واربيل شهدت توترات غير مسبوقة اثر لجوء نائب رئيس الجمهورية العراقي طارق الهاشمي الى اقليم كوردستان واتهامه من الحكومة العراقية بالضلوع في ملفات الارهاب والطلب الى حكومة الاقليم الكوردي تسليمه لبغداد ورفض اربيل وما تلتها من تصريحات رئيس الاقليم مسعود بارزاني في احتفالات اعياد نوروز وتصريحاته لاحدى القنوات الفضائية العراقية التي اتهم فيها رئيس الحكومة نوري المالكي بالتفرد بالسلطة والردود التي اثارتها هذه التصريحات من جانب المالكي ونواب كتلته دولة القانون.

بواسطة aljazeerasy

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s