مهزلة الانتخابات في سوريا


مهزلة الانتخابات في سوريا

الثلاثاء, 08 مايو 2012 00:46

تركيا:دمشق تشترط تسليمها لاجئين…
استمرت الاشتباكات والمواجهات في مدن سورية عدة امس. وتحدث ناشطون وحقوقيون عن اطلاق نار وانفجارات في مواجهات مع معارضين في ادلب ودرعا وحلب وريف دمشق، وعن احراق اطارات واغلاق شوارع في حماة وحمص وريف دمشق وادلب رفضاً للانتخابات البرلمانية التي اجريت فيما لا يزال العنف متواصلاً في غالبية المناطق السورية.

ففي مدينة حماة اشتبك مقاتلو المعارضة وجنود القوات الحكومية في وقت مبكر امس ما أسفر عن سقوط جرحى.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الانسان بأن في محافظة دير الزور بشرق البلاد قتل ثلاثة معارضين في هجوم شنته القوات الحكومية فجر امس، وكان نحو 5 قد قتلوا اول من امس في المدينة التي تشهد تصعيداً في المواجهات، مما يبرز تحدي إجراء انتخابات لها صدقية ويصعب من مهمة مراقبي الأمم المتحدة الذين يراقبون وقفاً لإطلاق النار أعلن يوم ‭‭12‬‬ نيسان (ابريل).

كما قال المرصد السوري ان مناطق عدة في ادلب ودرعا وحماة شهدت اضراباً عاماً احتجاجاً على اجراء الانتخابات، اضافة الى بعض احياء العاصمة دمشق وبلدات ريفها. وقال ناشطون في المكتب الاعلامي للثورة في حماة ان «احياء حماة واسواقها شهدت اضراباً كاملاً رداً على انتخابات مجلس الدمى».

وأضاف ان الاضراب يشمل بلدات الريف، مشيراً الى ان قوات الامن «تقوم بإجبار الأهالي على فتح محالهم في طيبة الأمام». وقال عضو المكتب الاعلامي للثورة في ادلب نور الدين العبدو في اتصال عبر سكايب مع «فرانس برس» لا «يوجد في ادلب وريفها اي علامات على وجود انتخابات في البلاد».

وأضاف: «النظام يحاول ان يوهم نفسه انه ما زال قائماً من خلال تنظيم هذه الانتخابات المهزلة فيما هو عاجز عن حكم المدن والقرى الا بقبضة الدبابات». وقال ناشطون في ادلب انه سمعت اصوات خمسة انفجارات من دون ان ترد انباء عن اصابات.

وأفاد الناشط مصعب الحمدي بأن الناس مضربون في حماة وأن النشطاء يحرقون الإطارات في الشوارع. وفي قلعة المضيق وهي قرية بمحافظة حماة أظهر تسجيل فيديو قال نشطاء إنه تم تصويره امس، الشوارع وهي خالية تماماً والمتاجر مغلقة.

وقال الرجل الذي كان يصور هذه اللقطات في حماة من دون أن يظهر في الفيديو أن «اليوم هو يوم الانتخابات البرلمانية وإنهم يقولون لبشار الأسد أنه لا يوجد أحد في قلعة المضيق يدلي بصوته». وأضاف: «أنهم شردوا الناس وقتلوا النساء والأطفال وإنهم مضربون».

وفي دمشق، قال فادي (47 سنة) انه لن يشارك في الانتخابات مضيفاً: «لقد شاركت في الاستفتاء على الدستور ولم اوافق عليه لكن الامر مختلف الآن». واعتبر ان المشاركة الآن «لا معنى لها» لأن تصويته يعد «موافقة على الوضع القائم».

وفي مركز للاقتراع بدمشق قالت السلطات إن ‭‭137‬‬ شخصاً أدلوا بأصواتهم في الساعات الثلاث الأولى. لكن الصحافيين لم يروا سوى ثلاثة أشخاص يدلون بأصواتهم هناك خلال ‭‭40‬‬ دقيقة. وقالت ريم الحمصي التي تخرجت من الجامعة في الآونة الاخيرة إنها أدلت بصوتها لأنها تريد ما هو أفضل للبلاد. وأضافت انها تريد ان تعيش حياة طبيعية وتريد وظيفة.

وفي بلدة مضايا وهي مركز ريفي تقع على بعد ‭‭30‬‬ كيلومتراً شمال دمشق لم تظهر اي علامة على وجود حملة انتخابية. وفي بلدة الزباني القريبة كان هناك عدد قليل من صور مرشح. وقال ياسر وهو من سكان الزبداني «هو الوحيد الذي يرشح نفسه وسيفوز بالطبع حتى إذا لم ينتخبه الناس». وعلقت صور شبان قتلتهم قوات النظام على المتاجر المغلقة وواجهات البنايات. وقال رجل لـ «رويترز» قرب مركز للاقتراع في العاصمة دمشق «كل هذا مسرحية. المرشحون رجال أعمال ودمى في أيدي الأقوياء في السلطة».

وأفادت لجان التنسيق المحلية بأن مدينة السويداء (جنوب) ذات الغالبية الدرزية شهدت «اعتصاماً داخل نقابة المهندسين رفضاً للحل الامني ورفضاً لانتخابات مجلس التصفيق وتضامناً مع جامعة حلب» التي سقط فيها الخميس اربعة قتلى بنيران القوات النظامية التي اقتحمت الجامعة عقب تظاهرة ليلية تنادي باسقاط النظام.

وتقاطع شخصيات معارضة الانتخابات قائلة ان الدستور السوري المعدل الذي سمح بإنشاء احزاب سياسية جديدة هذا العام لم يغير شيئاً. وفر كثيرون منهم الى خارج البلاد او اعتقلوا خلال الانتفاضة. وقال الناشط لؤي حسين الذي يرأس تيار «بناء الدولة السورية» ان هذه الانتخابات شكلية ولن تغير توازن القوى في سورية. وأضاف انه «ليس من المهم من الذي يدلي بصوته فهي انتخابات مزورة ضد ارادة الشعب السوري من دون مشاركة شعبية».

وقال إن البرلمان السوري «لا يملك سلطة على ضابط مخابرات واحد وليس لديه سلطة في البلاد على الاطلاق». فيما قال المرشح السياسي المستقل قدري جميل انه رشح نفسه لاعتقاده ان بامكانه تحويل الانتخابات الى نقطة بداية لعملية سياسية ولخفض مستوى العنف من اجل الوصول للحوار.

وقال بسام اسحق الذي رشح نفسه للبرلمان عامي 2003 و2007 من دون ان يحالفه التوفيق وفر من البلاد العام الماضي، ان الانتخابات لن تغير شيئاً يذكر. وأضاف ان «النظام السياسي السوري ما زال فاسداً تماماً وان نتائج الانتخابات ستتقرر سلفاً». وقال ان هناك «مقاعد قليلة جداً للمستقلين وان هذه المقاعد ستؤول إلى الاسهل انقياداً».

تركيا:دمشق تشترط تسليمها لاجئين لإطلاق صحافيين محتجزين

لمحت تركيا امس الى ان مصاعب تعترض اطلاق صحافيين تركيين محتجزين في سوريا منذ شهرين لاشتراط السلطات السورية تسليم سوريين لاجئين مقابل الافراج عنهما.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي بشير عطالاي ردا على سؤال للصحافيين ان الخارجية التركية تتابع عن قرب مشكلة احتجاز الصحافيين آدم اوزكوز وحميد جوشكن في سورية وتسعى لضمان اطلاق سراحهما بأقرب وقت ممكن.

وأضاف عطالاي ان الحكومة التركية تلقت معلومات عن ان الصحافيين بصحة جيدة وان السلطات السورية سمحت لهما باجراء اتصالات هاتفية بأهاليهما هي الاولى لهما منذ اعتقالهما في مارس الماضي.

الحياة ، أ ف ب، رويترز ، كونا، وكالات

بواسطة aljazeerasy

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s