العراق يحذر من ان الدول المجاورة لسوريا “ليست محصنة ضد الازمة” SUN, 24 JUN 2012 10:56 | News Agencies


العراق يحذر من ان الدول المجاورة لسوريا “ليست محصنة ضد الازمة” SUN, 24 JUN 2012 10:56 |

حذر وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري السبت من ان الدول المجاورة لسوريا ليست محصنة ضد الازمة فيها خصوصا بسبب “تركيبة المجتمعات والابعاد الاتنية والمذهبية”.

وشدد زيباري في موازاة ذلك على انه “لا يمكن لاي جهة تجاوز العراق ودور العراق” في الازمة السورية. وقال زيباري خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزراء خارجية السويد وبلغاريا وبولندا في بغداد “قلقنا الاكبر هو ان تتمدد الازمة نحو الدول المجاورة، وليس هناك من دولة محصنة ضد هذا التمدد بسبب تركيبة المجتمعات، والامتدادات، والعلاقات، والابعاد الاتنية والمذهبية”.

واوضح “اذا تحول هذا الصراع الى صراع مذهبي بالكامل او الى حرب اهلية، فالعراق سيتاثر، ولبنان سيتاثر، والاردن لن يكون محصنا ضد ذلك”. وشدد زيباري على انه “لا يمكن لاي جهة او اي طرف تجاوز العراق ودور العراق في الازمة السورية”.

واوضح الوزير العراقي “لدينا مصالح مشتركة، وحدود مشتركة، نحن جيران ولدينا جالية عراقية، ومصالح امنية، ولدينا الكثير من الامور المشتركة فلذلك ما يجري في سوريا يهمنا ويعنينا وربما يعنينا اكثر من غيرنا”.
واعلن زيباري ان العراق يقيم حاليا “اتصالات مستمرة مع اطراف المعارضة السورية ولدينا لقاءات واتصالات مع المجلس الوطني وهيئة لجان التنسيق السورية وحتى مع بعض الاطراف العسكرية”. وتابع “العراق ربما من الدول التي تعرف ما يجري في سوريا اكثر من غيرها من خلال التجربة والعلاقات والارتباطات والمعرفة الميدانية، بالتاكيد يجب الاستماع الى رأي الجانب العراقي، لانه طرف مطلع على تطورات الازمة ومراحلها والحلول المقترحة وافاقها”.

وراى زيباري ان “العراق مصدر إلهام بالنسبة الى الدول الاخرى، والتجربة العراقية في عملية الانتقال اساسية، والظروف التي مر بها العراق ممكن ان تعلب دورا مهما في هذه الازمة”، مشيرا الى مشاورات في هذا الاتجاه. وجدد زيباري موقف العراق الرافض لتسليح المعارضة والنظام، قائلاً ان “عملية تسليح الطرف المشارك ستؤدي الى مزيد من سفك الدماء وتعميق الجراح التسليح وتزويد النظام وحتى المعارضة بالسلاح تؤدي الى تعميق وادامة الازمة”. وتابع “ندين استخدام العنف والقتل العشوائي والقصف للمناطق السكنية الامنة، وندين ايضا الارهاب والعمليات الارهابية التي تنفذها مجموعات ارهابية ضد مصالح الآخرين”.

بواسطة aljazeerasy

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s