شڤگر: نطالب بالحقوق القومية والخصوصية الكوردية ولكننا نلبس العكال والكلابية, الحجاب والعبايه !


شڤگر: نطالب بالحقوق القومية والخصوصية الكوردية ولكننا نلبس العكال والكلابية, الحجاب والعبايه !

ـــ هل الخصوصية الكوردية في ان تقول” هذه منطقة كوردية ” وأنت لم تمارس لغتك ولباسك الكوردي ؟أليس عارا وأنت تبيع أرضك وبيتك وأملاكك للعربي الدخيل القادم من الرقة ومن مناطق أخرى؟ والأصعب من هذا البعض يزوجن بناتهن لهؤلاء” بمعنى يرخصون في الارض والعرض” ومازال الكوردي يلبس الكلابية ويضع العكال العربي والشفقة التركية , ونساء الكورد يلبسن الكلابيات الشامية او الخليجية والحجاب , أسئل هؤلاء أين خصوصيتكم ؟؟

ــ أليس من واجب الاحزاب توعية الشعب الكوردي وتوجيههم الى التمسك بالخصوصية الكوردية , وأين دور المثقف الكوردي من هذه الامور ؟

ــ السريان والارمن والكلدان والاشور منذ آلاف السنيين فهم يعيشون معنا ولكنهم يحتفظون بشكلهم وبذاتهم وبخصوصيتهم , لم يلبسوا الكلابية ولم يضعوا العكال , وحتى نسائهم لم يلبسن الكلابيات الشامية والخليجية , اما نحن الكورد فنقلد ونتبع الأخرين ونضيع …

ــ وحتى في ظل هذه الثورة , ونحن الكورد نطالب بالحرية والكرامة, هل تكمن كرامتنا عندما نسمي اولادنا ب / زيد ـ فريد ـ عباس ـ عبد الباسط ـ محمد ـ احمد ـ عبد الستار ـ خديجة ـ عيشة ـ ووو.. رغم ان الاسماء الكوردية هي من اجمل الاسماء ولهم معاني ودلالات ,أنظروا كيف الاتراك والعرب يسرقون الاسماء الكوردية ويسمون أولادهم بها وممثلي الافلام والمشهورين ,,,العرب والاتراك يسمون اولادهم نسرين وبروين وشيرين ونحن الكورد نسمي اولادنا ب كمال وعبد المجيد وجسار وماهر وزيد وزياد وعنتر وعرفات ورغدة وعمشة وخديجة وحمدية وفاطمة شيء غريب ومخجل .

ــ اما السرياني والاشوري والارمني والكلداني الذي يعيش معنا في المنطقة فهم يسمون اولادهم جورج ـ حنا , طونى ـ انترانيك , عبود , سيلفا, ماريا جوليت وجورجيت الخ

ـ عندما ينتقل او يسافر الكوردي الى حلب والشام او الى اوروبا , فلا يفكر بل لايهمه ان باع بيته أو أملاكه لعرب المنطقة او حتى لعرب المغمورين , ومع الاسف كثيرون من الكورد باعوا بيوتهم واملاكهم للمغمورين العرب ,

ــ أما السرياني عندما يسافر فيفكر بحارته , فيبيع داره لأخيه السرياني وبسعر أرخص لكي لايسكن عائلات مسلمة بجوارصديقه المسيحي في الحارة المسيحية او بجوار الكنيسة .

من المعروف اننا ككورد لدينا ثقافتنا وعاداتنا الخاصة ولكن بحكم ما تعرضنا له من احتلال واستغلال من قبل المغتصبين لأرض كوردستان تأثر البعض منا بثقافة الغير ولكن في ظل ما تشهد العالم الكوردي من حريات مستقبلية وأجيال ترفض الذل والخنوع لابد اننا سنجد انقراض العادات التي لا تمت بالقومية الكوردية بصلة .

شڤگرهوفاك

بواسطة aljazeerasy

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s