كرد سوريا يطالبون بالحكم الذاتي في مؤتمر المعارضة بالقاهرة


القاهرة 2 تموز/يوليو(آكانيوز)- قال مسؤول كردي يشارك في مؤتمر المعارضة السورية في العاصمة المصرية القاهرة اليوم الاثنين إن الكرد يطالبون من أطراف المعارضة الأخرى منحهم الحكم الذاتي في المناطق التي يشكلون الأغلبية فيها في سوريا.

وانطلقت اليوم أعمال مؤتمر المعارضة الموسع برعاية الجامعة العربية بمشاركة أكثر من 200 شخصية من المعارضة ووزراء عدد من الدول العربية والأجنبية.

ويهدف المؤتمر إلى توحيد صفوف المعارضة أو الخروج بوثيقة يتفق عليها الجميع تحدد ملامح المرحلة المقبلة من الأزمة التي تشهدها البلاد منذ اندلاع انتفاضة شعبية منذ 16 شهرا تطالب برحيل النظام الحاكم.

وقال عضو العلاقات الخارجية في المجلس الوطني الكردي السوري المعارض سعد الدين ملا لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) إن “المجلس الكردي يطالب بضرورة تثبيت الوضع الإداري وإقرار اللامركزية والحكم الذاتي في الحكم وخاصة في المنطقة الكردية”.

وأضاف أن “الأفضل ان تكون سوريا دولة لامركزية اتحادية تتوزع فيها السلطات بين المركز والأطراف وهو ضمانة وشرط لابد إن يكون لبناء الديمقراطية”.

وقال ملا “إننا نطالب أيضا ضرورة ان تتضمن الوثيقة بجعل اللغة الكردية كثاني لغة رسمية في سوريا وعلى الأقل في المناطق الكردية ومساواة المرأة مع الرجل وعلمانية الدولة”.

وتابع يقول “نحن نرغب بان نكون جزء من الأمة الكردية في الأجزاء الأخرى من كردستان كما العرب هم جزء من الأمة العربية وضمن الدولة السورية”.

ولفت ملا إلى أن “الكرد يريدون يأملون أن يخرج المؤتمر بتشكيل هيئة تنفيذية تمثل كافة الأطراف وتشرف سياسيا على المرحلة الانتقالية بعد تنحي الأسد ونتمنى أن ننجح في ذلك في توحيد المعارضة بشكل تحالف”.

من: سارة علي. تح: عبدالله صبري

بواسطة aljazeerasy

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s