باحثون: إستراتيجية الكرد تحث على قيام سلطة لامركزية بسبب معاناتهم من اسلوب الحكم التسلطي


باحثون: إستراتيجية الكرد تحث على قيام سلطة لامركزية بسبب معاناتهم من اسلوب الحكم التسلطي

قال المعهد التركي في هولندا ، ان الحرب الأهلية في سوريا سيكون لها عواقب بعيدة المدى في تركيا، مع تدفق آلاف اللاجئين الى تركيا والدول المجاورة ،والفعاليات المسلحة المؤثرة التي يقوم بها حزب العمال الكردستاني في سعيه لاستثمار الموقف وتحقيق مكاسب سياسية وعسكرية .

ويحذر المعهد في تقرير له نشر اليوم من ان “التاريخ يعيد نفسه فيما يتعلق بالكرد ، فمثلما كان سقوط نظام صدام حسين في العراق العام 2003 فرصة لكي يحقق الكرد في العراق مكاسب سياسية واقتصادية سمحت لهم بتعزيز دورهم الوطني و الدولي عبر اقامة اقليم ( شبه مستقل ) يرى فيه البعض خطوة متقدمة في اتجاه اعلان الدولة الكردية ، فان اكراد سوريا وتركيا يتجهون الى التكتيك ذاته ” .

ويتابع المعهد ” أما في تركيا فان اي اضطراب امني وسياسي سيتيح للكرد في تركيا الفعل نفسه ، لاسيما وان العمال الكردستاني يبدو اليوم أقوى اكثر من اي وقت مضى مستثمرا الازمة الراهنة التي تتحول بمرور الزمن الى اقليمية اكثر منها سورية محلية “.

ويبين التقرير ” ستظل تركيا تخشى النزعة الانفصالية الكردية في ظل اخبار تشير الى ان النظام السوري بدأ يسلح حزب العمال الكردستاني ، وهذا ما اكده وزير الخارجية التركي في تصريح له امس “.

لكن التقرير يشير الى ان “استراتيجية الكرد سواء في تركيا او العراق او سوريا هو في الحث على قيام سلطة مركزية ضعيفة في تلك الدول ، بعدما عانى الكثير منهم من اسلوب الحكم التسلطي ( كما يصفه الكرد) الذي تمارسه تلك الحكومات منذ عقود” .

الى ذلك يشير مصطفى اكيول الصحافي التركى ومؤلف كتاب (قضية الحرية كما يطرحها الإسلاميون) ، في مقال له نشرته صحيفة حريات اليومية وترجمته صحيفة داخ بلاد الهولندية في عددها الصادر اليوم الى ان تركيا “تخشى بشكل جدي اكثر من اي وقت مضى ، من الاحتمال المرجح لتأسيس (كردستان سوريا) تحت قيادة حزب الاتحاد الديمقراطي، صاحب التحالفات مع حزب العمال الكردستاني” .

ويلمح اكيول في مقاله الى “ما تعانيه حتى الأغلبية التركية ، في عدم امكانية اطلاق مصطلح (حكومة اقليم كردستان العراق) ، فيعمّد الخطاب العام بسبب ذلك ، الى اختيار مرادفات ومصطلحات بحذر،مثل (منطقة العراق الشمالية) .

وتتلخص وجهة نظر الكاتب والصحافي اللبناني عبد الوهاب بدرخان في حديثه لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز ) في ان خطى كرد سوريا في إنشاء إقليم خاص بهم على غرار اقليم كردستان في العراقي “تحظى بالتأكيد بدعم الساسة الكرد في العراق على المستوى النخبوي ، والجماهير الكردية على مستوى الشارع” .

ويذكّر بدرخان بدعوة رئيس البرلمان الكردي العراقي حسن محمد سور ، كرد سوريا الى “الاستفادة من تجربة إقليم كردستان العراق وما يشهده من ازدهار اقتصادي كبير وحياة ديمقراطية يعيشها كرد العراق عقب إنشاء إقليم خاص بكردستان العراق”.

لكن الصحافي عمار طاهر في حواره مع (آكانيوز) يرسم صورة غامضة لمستقبل سوريا ، تكتنفها شكوك في امكانية اقامة اقليم كردي في سوريا على غرار ما هو قائم حاليا في العراق ، فيقول ” لا احد يمكنه التنبؤ في شكل النظام السياسي السوري القادم في ظل التجاذبات والانشقاقات الحاصلة حاليا في المعارضة فضلا عن صمود نظام الاسد وتمسكه بزمام الحكم لذلك سوريا كدولة بحاجة الى وقت طويل للوصول الى شواطئ الاستقرار” .

وكان رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا و هو كردي، زار اربيل للتباحث مع القيادات الكردية بشأن الوضع في سوريا ودور الكرد في اي تغيير مرتقب .

من جانب آخر يرى ماجد زيدان رئيس تحرير جريدة المواطن العراقية في حواره مع ( آكانيوز) الى ان ” ما يحدث سيكون نتيجة طبيعية لتعامل الشعوب والحكومات مع الكرد في بلدانهم” ، مشيرا في هذا الصدد الى “تاريخ وحاضر قائم للأسف على سيّد ومسود ” .

وبحسب زيدان فان هذا الظلم التاريخي يدفع الكرد الى المغالاة في المطالب .

وفي اشارة ايضا الى الظلم التاريخي الذي تعرض له الكرد يذكر (اكيول) بحظر استخدام كلمة (كردستان) في تركيا ، بل مُنع استعمال كلمة (كردي) حتى مطلع تسعينيات القرن الماضي.

غير أن (اكيول) يشيد بسياسة حكومة حزب العدالة والتنمية أنقرة في استمالة الكرد بدل اضطهادهم ،ضمن استراتيجية تتبعها لجعلهم حلفاء لا أعداء، كما تفعل اليوم مع كردستان العراق .

آكانيوز

بواسطة aljazeerasy

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s