مشروع الاتفاق بين المجلس الوطني الكوردي في سوريا و الـ YPG


مشروع الاتفاق بين المجلس الوطني الكوردي في سوريا و الـ YPG

7680323مشروع الاتفاق بين المجلس الوطني الكوردي في سوريا و الـ YPG ممثلاً عن نفسه وعن (مجلس الشعب لغربي كوردستان وحزب الاتحاد الديمقراطي واتحاد ستار النسائي وأمهات الشهداء وحركة شباب غربي كردستان واللجان الأمنية بار استن …الخ )

7680323

بتاريخ – / 12 / 2013 م عقد لقاء في مدينة هولير عاصمة اقليم كوردستان بين وفد من المجلس الوطني الكوردي في سوريا من جهة ووفد من الـ YPG ممثلاً عن نفسه وعن (مجلس الشعب لغربي كوردستان وحزب الاتحاد الديمقراطي واتحاد ستار النسائي وأمهات الشهداء وحركة شباب غربي كردستان واللجان الأمنية بار استن …الخ ) من جهة أخرى ووفد من اللجنة المكلفة لإزالة الخلافات بين الجهتين كجهة كوردية ضامنة لتنفيذ الاتفاقية وبعد مناقشات مستفيضة اتفق المجتمعون على ما يلي :

أولاً – في الجانب السياسي والثقافي والإعلامي والعلاقات :

1 – وقف الحملات الإعلامية المسيئة بكافة أشكالها .

2 – حرية الرأي والتعبير مصانة بعيداً عن الاساءات واطلاق التهم جزافاً .

3 – الاعتصامات والاحتجاجات والتظاهرات والمهرجانات والندوات الجماهيرية حق مشروع للجميع ولا يحق لأحد اعتراضها أو الحد منها تحت أية ذريعة كانت ولا تحتاج إلى اذن أو ترخيص من أحد باعتبارها جزءً من الممارسة الديمقراطية التي تنشدها الثورة السورية المجيدة .

4 – للجميع الحق في فتح مكاتبه الحزبية الخاصة به و في ممارسة خياراته السياسية ( الوطنية والقومية ) من علاقات مع اطر المعارضة الذي يراه مناسباً ومع الجهات الكوردية والكوردستانية التي يراها مناسبة على ألا تتعارض مع أهداف وتطلعات الثورة السورية المجيدة

5 – للجميع الحق في فتح المراكز والمقرات الثقافية والتعليمية التي تراها مناسبة والتشارك في ادارة كل ما يرتبط بمؤسسات التربية والتعليم القائمة والتشارك في اعداد المناهج الدراسية الحديثة .

6 – العمل على تمتين أواصر الأخوة والعيش المشترك بين جميع مكونات الشعب السوري القومية والدينية والمذهبية والاقرار بحق كافة المكونات القومية والدينية والمذهبية ( عربية – تركمانية – أرمنية – كلدان – آشور- سريان– شركس …..الخ – مسلمة – مسيحية – ايزيدية – ….الخ ) المتعايشة في المناطق الكوردية بالمشاركة في ادارة المناطق الكوردية وفق نسبة تمثيلها العددي .

7 – جعل عفرين محافظة حدودها من البحر المتوسط ولغاية نهر الفرات , وكوباني محافظة حدودها من نهر الفرات ولغاية مجرى نهر البليخ , وقامشلي محافظة حدودها من مجرى نهر البليخ ولغاية حدود اقليم كوردستان العراق .

ثانياً – في الجانب الخدمي والاغاثي والطبي :

1 – ادارة كافة المراكز والمؤسسات والمرافق العامة والثروات الطبيعية و الخدمية ( البترول ومشتقاته – المعادن – المعابر الحدودية – الأفران – الكهرباء – المياه – الهاتف – الاتصالات – النقل والمواصلات – الكراجات.. الخ ) والبلديات والوحدات الارشادية والمراكز الانتاجية والتخزينية للحبوب وغيرها من المواد وكافة الدوائر الخدمية و الدوائر والمرافق العامة العائدة للدولة والاملاك العامة سواء ذكرت أم لم تذكر في متن هذه الاتفاقية – بالتشارك والتوافق أو بالتقاسم بين المجلس الوطني الكوردي في سوريا والـ YPG ممثلاً عن نفسه وعن (مجلس الشعب لغربي كوردستان وحزب الاتحاد الديمقراطي واتحاد ستار النسائي وأمهات الشهداء وحركة شباب غربي كردستان واللجان الأمنية بار استن …الخ ) .

2 – للجميع الحق في فتح المراكز الاغاثية اللازمة وتوزيع المواد الاغاثية بالطريقة التي يراها مناسبة .

3 – للجميع الحق في فتح نقاط ومراكز طبية بالاستفادة من المراكز الطبية القائمة ( المستوصفات ) .

ثالثاً – في الجانب الأمني والعسكري :

1 – تحريم العنف ونبذ كافة الممارسات التي تؤدي إلى توتير الأجواء في المناطق الكردية .

2 – ادارة كافة المراكز الأمنية ( الأسايش ) ومخافر الشرطة وكل ما يتعلق بها ( من حيث ملاكها وطبيعة عملها والعاملين فيها ) بشكل مشترك وبالتوافق أوبالتقاسم .

3 – جميع العاملين في المراكز المذكورة أعلاه يستوجب أن يكونوا من السكان الأصليين لهذه المناطق حصراً .

4 – اطلاق سراح كافة المحتجزين والمختطفين سواء كانوا منتمين لأحزاب المجلس الوطني الكوردي في سوريا أو لأية أحزاب أخرى أو كانوا أعضاء تنسيقيات أو حركات شبابية أو لجان مجتمع مدني أو جمعيات اغاثية وغيرها من الجمعيات أو المنتديات الثقافية أو الاتحادات أو الروابط أو أي ناشط مناصر للثورة السورية المجيدة أو أعضاء مجموعات وكتائب مسلحة تقف إلى جانب الثورة السورية .

5 – وقف كافة حالات الاستدعاء والاستجواب والمسائلة والمضايقات والاحتجاز والاختطاف لكل مناصري الثورة السورية .

6 – للجميع الحق ودون استثناء سواء من أبناء الشعب الكوردي وغيره من باقي مكونات الشعب السوري بالعودة إلى وظائفهم وأماكن عملهم وإلى ديارهم والعيش بسلام وأمان وخاصة الذين هُجِروا قسراً ( داخل وخارج البلاد ) والاقرار بعدم التعرض لهم مطلقاً سواء كان فصلهم أو ابعادهم من قبل النظام أو من قبل الـ YPG .

7 – احالة كافة المتورطين في الاعتداءات وعمليات القتل ( من برج عبدالو وآفراز ومجمل منطقة عفرين إلى كوباني وتل غزال وعامودا وجل آغا والحسكة إلى ديرك ومجمل المناطق الكوردية ) والضرب والاختطاف والاعتقالات والعنف اللفظي إلى قضاء عادل محايد مشكل على مستوى البلاد أو على مستوى غرب كوردستان ويلتزم الجهتان بتنفيذ الحكم القضائي الذي سيصدر بحقهم .

8 – تعويض المتضررين ( الشهداء – الجرحى – المحتجزين – المختطفين …. الخ ) واعادة كافة المسروقات ( أسلحة – آليات – أموال – بيوت – سيارات – أثاث – أوراق ثبوتية…. الخ ) إلى أصحابها كما كانت.

9- يعتذر الـ YPG ممثلاً عن نفسه وعن ..الخ عن جميع حالات القتل والضرب والاعتداءات والخطف والاساءات والتجريح والتشهير والتخوين والعنف اللفظي والحملات الاعلامية المغرضة التي جرت بحق أبناء الشعب الكوردي وحركته السياسية وكافة أبناء الشعب السوري المناصرين للثورة السورية المجيدة والشخصيات السياسية والوطنية من أمثال السادة صلاح بدر الدين وهوشنك أوسي وجان كورد وجان دوست وحسين جلبي وغيرهم كثيرين وعامة الأشخاص العاملين في الشأن العام القومي والوطني المناصرين للثورة السورية.

10 – رفع وازالة جميع الحواجز المقامة أمام المدن والبلدات والقرى وعلى كافة الطرق في المناطق الكردية والابقاء على بعض الحواجز الحدودية مع الدولة التركية وبعض الحواجز المشتركة مع الجيش السوري الحر في نقاط التماس مشتركاً وبالتوافق إن تطلب ذلك , وتقر الجهتان بعدم معاداة الجيش السوري الحر وعرقلة نشاطه , وتقف الجهتان أمام كافة الهجمات المسلحة على المناطق الكوردية التي تقوم بها داعش وجبهة النصرة …… الخ , كما تعمل الجهتان على تحرير باقي المناطق الكوردية الخاضعة لسيطرة النظام والجهات الاخرى .

11 – رفع العلم القومي الكوردي الذي يتوسطه الشمس وعلم الجمهورية السورية ( علم الثورة ) فقط على كافة المراكز والمقار والحواجز المشتركة في المناطق الكوردية وتزال كافة الاعلام واللافتات والصور العائدة لأية جهة كانت من الساحات والأماكن العامة وكافة الشوارع والطرقات وتعاد تسمية جميع الأحياء والساحات والمرافق مجدداً وبالتشارك والتوافق .

12 – لكل جهة الحق في رفع الاعلام واللافتات والصور التي تراها مناسبة على مقارها ومراكزها الخاصة .

13 – لكل جهة الحق في تشكيل كتائبها المسلحة الخاصة بها وبالآلية التي يراها مناسبة بغية الوقوف إلى جانب الثورة السورية كما لها الحق في فتح المقرات والمراكز التدريبية والعسكرية بالعدد المناسب واللازم لكل منطقة على حدا وتقاسم المراكز العائدة للدولة التي تخدم هذا الغرض .

رابعاً – جوانب عامة :

1 – يلتزم الـ YPG ممثلاً عن نفسه وعن ..الخ بالتوقف عن تحصيل كافة أنواع الضرائب والجبايات والأتاوات من أبناء الشعب الكوردي والتوقف عن تحصيل الأموال بحجج وذرائع مختلفة .

2 – تقام دوائر قضائية مشتركة وبالتوافق لتحقيق العدالة والمحاسبة وحسب الحاجة لكل منطقة .

3 – تشكل لجنة صلح من الجهتين وبمشاركة ممثلين عن المكونات المتعايشة مع الشعب الكوردي مهمتها المصارحة والمكاشفة والحقيقة للوصول إلى المصالحة .

4 – الكشف عن مصير الأموال التي تمت جمعها من قبل الـ YPG و مجلس الشعب لغربي كوردستان وحزب الاتحاد الديمقراطي واتحاد ستار النسائي وأمهات الشهداء وحركة شباب غربي كردستان واللجان الأمنية بار استن وحلفائه منذ اندلاع الثورة السورية وحتى الآن ووضعه في خدمة الجميع بعد تقاسمه وبالتساوي .

5 – تقر الجهتان بحق اللجنة المكلفة لإزالة الخلافات بين الجهتين كجهة كوردية ضامنة لتنفيذ الاتفاقية بالإشراف على تنفيذ هذه الاتفاقية والتدخل عند التعثر والمماطلة في التنفيذ .

6 – تشكل هيئة مشتركة من الجهتين ويعتمد مبدأ المناصفة في هيكلية كافة اللجان والتوافق في اتخاذ كافة القرارات وبمشاركة ممثلين عن المكونات المتعايشة مع الشعب الكوردي للإشراف على تنفيذ الاتفاقية وتلغى كافة القرارات والاوامر والتعليمات الصادرة قبل تاريخ توقيع هذه الاتفاقية عن الـ YPG ممثلاً عن نفسه وعن …الخ .

7 – يحق للجهتين فتح المراكز والمقرات اللازمة لهما وبتأمين الحماية المسلحة اللازمة لها في أي دائرة عائدة للدولة سابقاً ويتعهد الـ YPG ممثلاً عن نفسه وعن …الخ بتسليم كافة الدوائر وبالتساوي ما بين الجهتين لجهة أحزاب المجلس الوطني الكوردي في سوريا خلال اسبوع من توقيع الاتفاقية مع ما كان فيها من أثاث ومستلزمات .

8 – هذه الاتفاقية كل متكامل والاخلال بأي بند يعتبر نسفاً للاتفاقية بكاملها .

9 – تعتبر الاتفاقية نافذة من تاريخ التوقيع عليها, وسارية لحين تنظيم انتخابات حرة وديمقراطية وبإشراف دولي .

10 – ينشر نص الاتفاقية في كافة وسائل الاعلام .

– عن الـ YPG ممثلاً عن نفسه وعن (مجلس الشعب لغربي كوردستان وحزب الاتحاد الديمقراطي واتحاد ستار النسائي وأمهات الشهداء وحركة شباب غربي كردستان واللجان الأمنية بار استن …الخ )

– عن المجلس الوطني الكوردي في سوريا

– عن اللجنة المكلفة لإزالة الخلافات بين الجهتين كجهة كوردية ضامنة لتنفيذ الاتفاقية

– شاهد على الاتفاقية السيد مسعود البارزاني رئيس اقليم كوردستان العراق

Advertisements
بواسطة aljazeerasy

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s